KAJIAN ANALISIS HADITS POSISI SEDEKAP DALAM SHALAT (Tela’ah Kritis Derajat Hadits Terkait Posisi Sedekap dalam Shalat)-Bagian ke-1
A. Sedekap dengan meletakkan tangan kanan di atas tangan kiri.
Dalam hadits Wail bin
Hujr, ia berkata bahwa,
أَنَّهُ
رَأَى النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ دَخَلَ فِى
الصَّلاَةِ كَبَّرَ – وَصَفَ هَمَّامٌ حِيَالَ أُذُنَيْهِ – ثُمَّ الْتَحَفَ
بِثَوْبِهِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى
Ia melihat Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam mengangkat kedua
tangannya ketika memulai shalat dan beliau bertakbir (Hammam menyebutkan beliau
mengangkatnya sejajar telinga), lalu beliau memasukkan kedua tangannya di
bajunya, kemudian beliau meletakkan tangan kanan di atas tangan kiri. (HR. Muslim
no. 401).
TAKHRIJ HADITS LENGKAP
SANADNYA
1.
HR. MUSLIM NO. 613
(613)- حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ
حَرْبٍ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
جُحَادَةَ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ وَائِلٍ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ
وَائِلٍ وَمَوْلًى لهم، أنهما حدثاه، عَنْ أَبِيهِ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ، "
أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ كَبَّرَ،
وَصَفَ هَمَّامٌ حِيَالَ أُذُنَيْهِ، ثُمَّ الْتَحَفَ بِثَوْبِهِ، ثُمَّ وَضَعَ
يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ، أَخْرَجَ
يَدَيْهِ مِنَ الثَّوْبِ، ثُمَّ رَفَعَهُمَا، ثُمَّ كَبَّرَ فَرَكَعَ، فَلَمَّا
قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، رَفَعَ يَدَيْهِ، فَلَمَّا سَجَدَ، سَجَدَ
بَيْنَ كَفَّيْهِ
- Keterangan Sanad
Hadits ini shahih, para
perawinya tsiqah
- Fiqih Hadits
Hadits ini hanya
menerangkan Rasul SAW meletakan tangan kanan diatas tangan kiri
2.
SUNAN AN-NASAI SUGHRO NO. 879
(879)- أَخْبَرَنَا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ، قال: أَنْبَأَنَا
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ زَائِدَةَ، قال: حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ
كُلَيْبٍ قال: حَدَّثَنِي أَبِي، أَنَّ وَائِلَ بْنَ حُجْرٍ أَخْبَرَهُ، قال:
" قُلْتُ لَأَنْظُرَنَّ إِلَى صَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ كَيْفَ يُصَلِّي
فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ فَقَامَ فَكَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا
بِأُذُنَيْهِ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى كَفِّهِ الْيُسْرَى وَالرُّسْغِ
وَالسَّاعِدِ فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ رَفَعَ يَدَيْهِ مِثْلَهَا قَالَ:
وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ ثُمَّ لَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ رَفَعَ
يَدَيْهِ مِثْلَهَا، ثُمَّ سَجَدَ فَجَعَلَ كَفَّيْهِ بِحِذَاءِ أُذُنَيْهِ، ثُمَّ
قَعَدَ وَافْتَرَشَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى وَوَضَعَ كَفَّهُ الْيُسْرَى عَلَى
فَخِذِهِ وَرُكْبَتِهِ الْيُسْرَى وَجَعَلَ حَدَّ مِرْفَقِهِ الْأَيْمَنِ عَلَى
فَخِذِهِ الْيُمْنَى، ثُمَّ قَبَضَ اثْنَتَيْنِ مِنْ أَصَابِعِهِ وَحَلَّقَ
حَلْقَةً، ثُمَّ رَفَعَ إِصْبَعَهُ فَرَأَيْتُهُ يُحَرِّكُهَا يَدْعُو بِهَا"
- Keterangan Sanad
Hadits ini shahih, para
perawinya tsiqah
- Fiqih Hadits
Hadits ini sifatnya ziyadatu
tsiqah, melengkapi hadits Muslim di atas. Hadits ini menerangkan bahwa Rasul SAW meletakkan tangan kanan
di atas punggung telapak tangan kiri, dan di pergelangan (sambungan) dan di
pergelangan tangan kiri.
3.
MUSNAD AHMAD BIN HANBAL NO. 18.483
(18483)- حَدَّثَنَا عَفَّانُ، قَالَ: حدَّثَنَا هَمَّامٌ،
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ
وَائِلٍ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ، وَمَوْلًى لهم أنهما حدثاه، عن أبيه وائل
بن حجر: " أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ دَخَلَ فِي
الصَّلاَةِ كَبَّرَ وَصَفَ هَمَّامٌ: حِيَالَ أُذُنَيْهِ ثُمَّ الْتَحَفَ
بِثَوْبِهِ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى، فَلَمَّا أَرَادَ
أَنْ يَرْكَعَ أَخْرَجَ يَدَيْهِ مِنَ الثَّوْبِ، ثُمَّ رَفَعَهُمَا، فَكَبَّر،
فَرَكَعَ، فَلَمَّا قَالَ: " سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ " رَفَعَ
يَدَيْهِ، فَلَمَّا سَجَدَ سَجَدَ بَيْنَ كَفَّيْهِ "
- Keterangan Sanad
Hadits ini shahih, para
perawinya tsiqah
- Fiqih Hadits
Hadits ini hanya
menerangkan Rasul SAW meletakan tangan kanan di atas tangan kiri
4.
MUSTAKHRAJ ABI ‘AWAANAH NO. 1258
(1258)- حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ
إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ، وَعُثْمَانُ بْنُ خُرَّزَاذَ، وَالصَّغَانِيُّ، قَالُوا:
ثَنَا عَفَّانُ، قَالَ: ثَنَا هَمَّامٌ، قَالَ: ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ،
قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ وَائِلٍ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ
وَائِلٍ، وَمَوْلًى لَهُمْ أَنَّهُمَا حَدَّثَاهُ، عَنْ أَبِيهِ وَائِلِ بْنِ
حُجْرٍ، أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ " رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ دَخَلَ فِي
الصَّلاةِ فَكَبَّرَ، وَوَصَفَ هَمَّامٌ حِيَالَ أُذُنَيْهِ، ثُمَّ الْتَحَفَ
بِثَوْبِهِ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ
يَرْكَعَ أَخْرَجَ يَدَيْهِ مِنَ الثَّوْبِ، ثُمَّ رَفَعَهُمَا وَكَبَّرَ
فَرَكَعَ، فَلَمَّا قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَفَعَ يَدَيْهِ،
فَلَمَّا سَجَدَ سَجَدَ بَيْنَ كَفَّيْهِ "
- Keterangan Sanad
Hadits ini shahih, para
perawinya tsiqah.
Hanya terdapat rawi yang
disebut “Maulaa Lahum” tidak diketahui tarjamahnya, namun hal ini tidak
merubah kecacatan hadits, sebab ada rawi ‘Alqomah bin Wa’il, meski beliau
meriwayatkan hadits yang relative sedikit, namun beliau termasuk rawi thabaqah
ke-5 dan terdapat ta’dil tsiqah. (tahdzib al-Kamal)
- Fiqih Hadits
Hadits ini hanya
menerangkan Rasul SAW meletakan tangan kanan diatas tangan kiri
5.
MUSNAD MUSTAKHRAJ ‘ALAA SHAHIIH MUSLIM LIABII
NU’AIM NO. 775
(775)- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا مُحَمَّدُ
بْنُ يَحْيَى الْقَزَّازُ، ثنا أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ. ح وَحَدَّثَنَا أَبُو
حَفْصٍ الْخَطَّابِيُّ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، ثنا حَجَّاجٌ، قَالا: ثنا
هَمَّامٌ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ، عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ وَائِلٍ،
عَنْ أَبِيهِ. ح وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّفَّارُ، ثنا
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، ثنا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى
الْقَزَّازُ، ثنا عَبْدُ الْوَارِثِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ، ثنا عَبْدُ
الْجَبَّارِ بْنُ وَائِلٍ، قَالَ: كُنْتُ غُلامًا لا أَعْقِلُ صَلاةَ أَبِي،
فَحَدَّثَنِي عَلْقَمَةُ بْنُ وَائِلٍ، عَنْ أَبِي وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ، قَالَ:
كَانَ النَّبِيُّ إِذَا دَخَلَ. ح وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ،
ثنا أَبُو يَعْلَى، ثنا أَبُو خَيْثَمَةَ، ثنا عَفَّانُ، ثنا هَمَّامٌ، ثنا
مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ، عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ وَائِلٍ، عَنْ عَلْقَمَةَ
بْنِ وَائِلٍ، وَمَوْلَى لَهُمْ، أَنَّهُمَا حَدَّثَاهُ، عَنْ أَبِيهِ وَائِلٍ:
أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ، رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ دَخَلَ فِي الصَّلاةِ
كَبَّرَ، وَوَصَفَ هَمَّامٌ: حِيَالَ أُذُنَيْهِ، ثُمَّ الْتَحَفَ بِثَوْبِهِ،
ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ
أَخْرَجَ يَدَيْهِ مِنَ الثَّوْبِ ثُمَّ رَفَعَهُمَا فَكَبَّرَ، فَرَكَعَ، فَلَمَّا
قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَفَعَ يَدَيْهِ، فَلَمَّا سَجَدَ، سَجَدَ
بَيْنَ كَفَّيْهِ ". اللَّفْظُ لِأَبِي خَيْثَمَةَ. رَوَاهُ مُسْلِمٌ، عَنْ
أَبِي خَيْثَمَةَ، وَلَفْظُ حَجَّاجِ بْنِ الْمِنْهَالِ مُخْتَصَرٌ، وَلَفْظُ
عَبْدِ الْوَارِثِ بِنَحْوِهِ بِتَمَامِهِ
- Keterangan Sanad
Hadits ini shahih, para
perawinya tsiqah
- Fiqih Hadits
Hadits ini hanya
menerangkan Rasul Saw meletakan tangan kanan diatas tangan kiri
6.
SUNAN KUBRO AN-NASA-I NO. 951
(951)- أَخْبَرَنَا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ، قَالَ: أنا عَبْدُ
اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ زَائِدَةَ، قَالَ: نا عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ،
قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، أَنَّ وَائِلَ بْنَ حُجْرٍ أَخْبَرَهُ، قَالَ: قُلْتُ
لأَنْظُرَنَّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ كَيْفَ يُصَلِّي، فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ، "
فَقَامَ فَكَبَّرَ، وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا بِأُذُنَيْهِ، ثُمَّ وَضْعَ
يَدِهِ الْيُمْنَى، عَلَى كَفِّهِ الْيُسْرَى، وَالرُّسْغِ وَالسَّاعِدِ، ثُمَّ
لَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ رَفَعَ يَدَيْهِ مَثَلَهَا "، قَالَ: "
وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ، ثُمَّ لَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ رَفَعَ
يَدَيْهِ مَثَلَهَا، ثُمَّ سَجَدَ فَجَعَلَ كَفَّيْهِ بِحِذَاءِ أُذُنَيْهِ، ثُمَّ
قَعَدَ وَافْتَرَشَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى، وَوَضَعَ كَفَّهُ الْيُسْرَى عَلَى
فَخِذِهِ وَرُكْبَتِهِ الْيُسْرَى، وَجَعَلَ حَدَّ مِرْفَقِهِ الأَيْمَنِ عَلَى فَخِذِهِ
الْيُمْنَى، ثُمَّ قَبَضَ اثْنَتَيْنِ مِنْ أَصَابِعِهِ، وَحَلَّقَ حَلَقَةً،
ثُمَّ رَفَعَ أُصْبُعَهُ، فَرَأَيْتُهُ يُحَرِّكُهَا يَدْعُو بِهَا "
- Keterangan Sanad
Hadits ini shahih, para
perawinya tsiqah
- Fiqih Hadits
Hadits ini menerangkan bahwa Rasul Saw meletakkan tangan kanan
di atas punggung telapak tangan kiri, dan di pergelangan (sambungan) dan di
pergelangan tangan kiri.
7.
SUNAN AD-DARAQUTHNI NO. 1.603
(1603)- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
مَخْلَدٍ الْعَطَّارُ، وَعُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ، قَالا: نا
مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانَ
الْوَرَّاقُ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى، عَنْ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ زَيْدِ
بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ،
قَالَ: " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا صَلَّى الْجِنَازَةَ رَفَعَ يَدَيْهِ
فِي أَوَّلِ تَكْبِيرَةٍ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى "
- Keterangan Sanad
Hadits ini dhaif, mu’dhal
karena terdapat 2 rawi lemah:
1.
Yazid bin Sinan
Al-Bukhari berkata: Shaduq, Anaknya yaitu Muhammad
meriwayatkan darinya hadits-hadits yang Munkar. [1]
Abu Zur’ah berkata: haditsnya tidak kuat. [2]
Ibn Abi Hatim bekata: Aku bertanya kepada ayahku tentang
Yazin biin Sinan, ia (Abu Hatim) menjawab: menempati shaduq, namun ia lalai,, haditsnya
dicatat namun tidak bisa dijadikan hujjah. [3]
Ya’qub bin Sufyan berkata: ia rawi dhaif. Aku mendengar
sahabat-sahabat kami telah mendhaifkannya. Kemudian Ya’qub menuuturkan lagi:
dia dhaif, anaknya dhaif, lebih dhaif dari bapaknya. [4]
Ibn Hibban berkata: ia term
asukk rawi yang banyak sekali salahnya, hingga ia banyak
meriwayatkan dari rawi tsiqah namun tidak menyerupai hadits yang sebenarnya. [5]
2.
Yahya bin Ya’la
Al-Bukhari berkata: Mudhtharibul Hadits. [6]
Ad-Daraquthni berkata: Haditsnya tidak kuat. [7]
- Keterangan Hadits
Hadits ini menerangkan
tentang cara Rasul menyimpan tangan kiri di atas tangan kanan pada takbir
pertama dalam shalat Jenazah. Kajian bab takbir jenazah sudah kami bahas.
8.
SUNAN KUBRO AL-BAIHAQI
(2120)- أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ بِشْرَانَ الْعَدْلُ، بِبَغْدَادَ، أنبأ أَبُو جَعْفَرٍ الرَّزَّازُ، أنبأ
جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ، ثنا عَفَّانُ، ثنا هَمَّامٌ، ثنا مُحَمَّدُ
بْنُ جُحَادَةَ، عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ وَائِلٍ، وَمَوْلًى لهم أنهما
حدثاه، عَنْ أَبِيهِ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ: " أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ حِينَ
دَخَلَ فِي الصَّلاةِ كَبَّرَ قَالَ أَبُو عُثْمَانَ: وَصَفَ هَمَّامٌ: حِيَالَ
أُذُنَيْهِ، ثُمَّ الْتَحَفَ بِثَوْبِهِ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى
يَدِهِ الْيُسْرَى، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ، أَخْرَجَ يَدَيْهِ مِنَ
الثَّوْبِ، وَرَفَعَهُمَا، فَكَبَّرَ، فَلَمَّا قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ
حَمِدَهُ، رَفَعَ يَدَيْهِ، فَلَمَّا سَجَدَ، سَجَدَ بَيْنَ كَفَّيْهِ ".
رَوَاهُ مسلم فِي الصَّحِيحِ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ، عَنْ عَفَّانَ
- Keterangan Sanad
Hadits ini Mursal,
Munqathi,
Disebabkan ada rawi
bernama Abdul Jabbaar bin Waail, thabaqah ke-3 yang menerima hadits dari
ayahnya padahal dia tidak bertemu.
Al-Bukhari berkata: Ibn
Hujr berkata kepadaku: ‘Abdul Jabbar dilahirkan setelah ayahnya meninggal usia
enam bulan dalam kandungan. Dan Fithr berkata kepadaku dari Abi Ishaq dari
‘Abdul Jabbar, Aku mendengar ayahku berkata: haditsnya tidak shahih. [8]
Al-Ajri berkata: Aku
bertanya kepada Abu Dawud, apakah Abdul Jabbar bin Wail mendengar dari ayahnya?
Ia menjawab, aku mendengar Yahya bin Ma’in berkata: ia (Wail) meninggal ketika
Abdul Jabbar masih ada dalam kandungan ibunya.[9]
At-Tirmidzi berkata, aku
mendengar Muhammad -ya’ni Al-Bukhari- berkata: Abdul Jabbar bin Wail bih Hujr
tidak mendengar dari ayahnya dan tidak bertemu / sezaman. Dikatakan, ia
dilahirkan setelah ayahnya meninggal usian 6 bulan dalam kandungan. [10]
Sifat hadits ini
Muhtamal, dan derajatnya Hasan lighairih.
- Fiqih Hadits
Hadits ini hanya
menerangkan Rasul Saw meletakan tangan kanan diatas tangan kiri
9.
SUNAN KUBRO AL-BAIHAQI NO. 2.296
(2296)- أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ،
بِبَغْدَادَ، أنبأ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الرَّزَّازُ، ثنا
جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ، ثنا عَفَّانُ، ثنا هَمَّامٌ، ثنا مُحَمَّدُ
بْنُ جُحَادَةَ، عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ وَائِلٍ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ
وَائِلٍ، وَمَوْلًى لهم أنهما حدثاه، عَنْ أَبِيهِ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ، "
أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ حِينَ دَخَلَ فِي الصَّلاةِ كَبَّرَ "، قَالَ أَبُو
عُثْمَانَ: وَصَفَ هَمَّامٌ حِيَالَ أُذُنَيْهِ، يَعْنِي رَفَعَ الْيَدَيْنِ،
ثُمَّ الْتَحَفَ بِثَوْبِهِ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى يَدِهِ
الْيُسْرَى، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ أَخْرَجَ يَدَيْهِ مِنَ الثَّوْبِ
وَرَفَعَهُمَا فَكَبَّرَ، فَلَمَّا قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، رَفَعَ
يَدَيْهِ، فَلَمَّا سَجَدَ سَجَدَ بَيْنَ كَفَّيْهِ ". رَوَاهُ مسلم فِي
الصَّحِيحِ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ، عَنْ عَفَّانَ
- Keterangan Sanad
Hadits ini shahih, para
perawinya tsiqah.
Hanya terdapat rawi yang
disebut “maulaa Lahum” tidak diketahui tarjamahnya siapa mereka, namun hal ini
tidak merubah kecacatan hadits sebab ‘Alqomah bin Wail rawi tsiqah.
Hanya permasalahannya,
apakah ia mendengar dari ayahnya?
Berikut komentar
beberapa ulam ahli naqd:
Al-Bukhari berkata:
‘Alqomah bin Wail mendengar dari ayahnya. [11]
Begitupun Adz-Dzahabi
memberikakn komentar bahwa mendengarnya ‘Alqomah kepada ayahnya (Wail). [12]
Imam At-Tirmidzi
mengomentari setelah ia meriwayatkan hadits ‘Alqomah yang diterima dari ayahnya
tentang:
باب ما جاء في المرأة إذا استكرهت على الزنى
Hadits ini hasan gharib
shahih, dan ‘Alqomah bin Wail Bin Hujr mendengar dari ayahnya, dan ia lebih tua
(umurnya) dari ‘Abdul Jabbar bin Wail,
sedangkan Abdul Jabbar bin Wail tidak mendengar dari ayahnya. [13]
Namun berebeda dengan
Al-Haafizh, dalam Taqribnya ia menyatakan bahwa Al-Qomah bin Hujr tidak
mendengar dari ayahnya. Namun jika di analisa, ungkapan Ibn Hajar ini
kontradiksi dengan ucapannya dalam kitab Bulughul maram dalam Kitab Shifatu
Shalah dari jalur ‘Al-Qomah dari ayahnya, Al-Haafizh mengomentari bahwa hadits
ini shahih. Hadits riwayat Abu dawud dengan sanad yang shahih. Ini menunjukan
bahwa Al-Qomah mendengar dari ayahnya. Pada awalnya beliau mengomentari
Al-Qomah tidak mendengar dari ayahnya, namun kemudian memberikan tahqiq bahwa
Al-Qomah mendengar dari ayahnya. Meski beliau mengambill qoul pertamanya yang
ia tulis dalam Taqribnya, namun tetap bertentangan dengan penilaiannya pada
hadits riwayat Abu Dawud yang ia komentari shahih secara sanad. Dengan begitu,
penilaian Al-Haafizh terkait tidak mendengarnya Al-Qomah kepada ayathnya tidak
bisa dijadikan standar pokok.
- Fiqih Hadits
Hadits ini hanya
menerangkan Rasul Saw meletakan tangan kanan diatas tangan kiri
10.
MA’RIFATU AS-SUNAN WA AL-ATSAR LILBAIHAQI NO.
787
(787)- وَكَذَلِكَ، رَوَاهُ عَلْقَمَةُ بْنُ وَائِلٍ، وَمَوْلًى
لهم، عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ، أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ: " حِينَ دَخَلَ
فِي الصَّلاةِ كَبَّرَ، وَصَفَ هَمَّامٌ حِيَالَ أُذُنَيْهِ، يَعْنِي رَفَعَ
يَدَيْهِ ثُمَّ الْتَحَفَ بِثَوْبِهِ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى
الْيُسْرَى، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ أَخْرَجَ يَدَيْهِ مِنَ الثَّوْبِ،
ثُمَّ رَفَعَهُمَا ثُمَّ كَبَّرَ فَرَكَعَ، فَلَمَّا قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ
حَمِدَهُ وَرَفَعَ يَدَيْهِ، فَلَمَّا سَجَدَ سَجَدَ بَيْنَ كَفَّيْهِ "،
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو
عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ
اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا
عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ
بْنُ جُحَادَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ وَائِلٍ، عَنْ
عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ، وَمَوْلًى لهم، أنهما حدثاه، عَنْ أَبِيهِ وَائِلِ بْنِ
حُجْرٍ، بهذا الحديث. رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ
حَرْبٍ، عَنْ عَفَّانَ
11.
ALBAHRUL ZAKHAAR BIMUSNADI AL-BAZZAAR NO. 366
(366)- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ
الْقُرَشِيُّ، قَالَ: نا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ، قَالَ: نا عَاصِمُ بْنُ
كُلَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ:
رَمَقْتُ النَّبِيَّ، فَلَمَّا افْتَتَحَ الصَّلاةَ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى بَلَغَ
بِهِمَا أُذُنَيْهِ وَكَبَّرَ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلى الْيُسْرَى،
فَلَمَّا رَكَعَ رَفَعَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ رَفَعَ، فَلَمَّا جَلَسَ فِي
الثَّانِيَةِ، جَلَسَ عَلَى رِجْلِهِ الْيُسْرَى ؛ ثَنَاهَا تَحْتَهُ، ثُمَّ
نَصَبَ الْيُمْنَى وَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى فَخِذِهِ الْيُمْنَى،
وَيَدَهُ الْيُسْرَى عَلَى فَخِذِهِ الْيُسْرَى، وَحَلَّقَ حَلْقَةً بِأُصْبُعِهِ
السَّبَّابَةِ بِالْيُمْنَى
Keterangan sanad sama
dengan nomor lima
- Fiqih Hadits
Hadits ini hanya
menerangkan Rasul Saw meletakan tangan kanan diatas tangan kiri
12.
MUSNAD ABI YA’LA AL-MAUSHULLI NO. 5.811
(5811)- حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ سَجَّادَةُ،
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى، عَنْ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ أَبِي فَرْوَةَ، عَنِ
الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ
النَّبِيَّ " صَلَّى عَلَى جَنَازَةٍ فَكَبَّرَ، ثُمَّ وَضْعَ يَدَهُ
الْيُمْنَى عَلَى يَدِهِ الْيُسْرَى "
- Keterangan Sanad
Hadits ini dhaif, karena
terdapat 2 rawi lemah: Penjelasan sama dengan hadits nomor 7
- Fiqih Hadits
Hadits ini menerangkan
tentang cara Rasul menyimpan tangan kiri diatas tangan kanan pada takbir
pertama dalam shalat Jenazah.
13.
MU’JAM AL-KABIIR LITH—THABARANI NO. 17.558
(17558)- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ثنا
حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْقَزَّازُ،
ثنا أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ، قَالا: ثنا هَمَّامُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ،
عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ وَائِلٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنّ النَّبِيَّ: "
كَانَ إِذَا دَخَلَ فِي الصَّلاةِ رَفَعَ يَدَيْهِ وَكَبَّرَ، ثُمَّ الْتَحَفَ
بِثَوْبِهِ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى فَلَمَّا أَرَادَ
أَنْ يَرْكَعَ قَالَ هَكَذَا بِثَوْبِهِ، وَأخْرَجَ يَدَيْهِ، ثُمَّ رَفَعَهُمَا،
وَكَبَّرَ وَرَكَعَ فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَسْجُدَ، وَقَعَتْ رُكْبَتَاهُ عَلَى
الأَرْضِ قَبْلَ كَفَّيْهِ، فَلَمَّا سَجَدَ وَضَعَ جَبْهَتَهُ بَيْنَ كَفَّيْهِ،
وَجَافَى عَنْ إِبْطَيْهِ "، قَالَ هَمَّامٌ: وَأَكْبَرُ عِلْمِي أَنَّ فِي
حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ، فَإِذَا نَهَضَ نَهَضَ عَلَى رُكْبَتَيْهِ
وَاعْتَمَدَ عَلَى فَخِذَيْهِ
- Keterangan Sanad
Hadits ini Mursal,
Munqathi,
Disebabkan ada rawi bernama
Abdul Jabbaar bin Waail. Sudah kami jelaskan, silahkan rujuk pada jarh ta’dil
abdul Jabbar
Sifat hadits ini
Muhtamal, dan derajatnya Hasan lighairih.
- Fiqih Hadits
Hadits ini hanya
menerangkan Rasul Saw meletakan tangan kanan diatas tangan kiri
14.
SYI’AAR ASHAABIL HADIITS LILHAAKIM NO. 49
(49)- أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ
الْحَافِظُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ
مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ، حَدَّثَنِي
عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ وَائِلٍ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ، وَمَوْلَى
لَهُمْ، عَنْ أَبِيهِ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ، أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ دَخَلَ فِي
الصَّلاةِ فَكَبَّرَ، وَوَصَفَ هَمَّامُ حِيَالَ أُذُنَيْهِ قُلْتُ لِعَفَّانَ:
ثُمَّ الْتَحَفَ بِثَوْبِهِ؟ قَالَ: نَعَمْ قَالَ: ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى
عَلَى الْيُسْرَى فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ أَخْرَجَ يَدَيْهِ مِنَ
الثَّوْبِ ثُمَّ رَفَعَهُمَا فَكَبَّرَ فَرَكَعَ فَلَمَّا قَالَ: " سَمِعَ
اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ " رَفَعَ يَدَيْهِ، فَلَمَّا سَجَدَ سَجَدَ بَيْنَ
كَفَّيْهِ
- Keterangan Sanad
Hadits ini Mursal,
Munqathi,
Keterangan sanad sama
dengan atas
- Fiqih Hadits
Hadits ini hanya
menerangkan Rasul SAW meletakan tangan kanan diatas tangan kiri
15.
AL-MUHALLA BILATSAR LIBNI HAZM NO. 642
(642)- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنَا
أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى، حَدَّثَنَا
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنَا مُسْلِمُ
بْنُ الْحَجَّاجِ، حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا عَفَّانَ هُوَ
ابْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ،
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ وَائِلٍ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ،
أَنَّهُ حَدَّثَهُ، عَنْ أَبِيهِ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ، " أَنَّهُ رَأَى
النَّبِيَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ كَبَّرَ، ثُمَّ الْتَحَفَ
بِثَوْبِهِ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى "، وَذَكَرَ
بَاقِيَ الْحَدِيثِ
- Keterangan Sanad
Hadits ini Hasan
- Fiqih Hadits
Hadits ini hanya
menerangkan Rasul Saw meletakan tangan kanan diatas tangan kiri
16.
AT-TAHQIIQ FII MASAA-ILIL KHILAAF LIBNI
AL-JAUZI NO. 447
(447)- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
عُبَيْدِ اللَّهِ، أَنْبَأَنَا نَصْرُ بْنُ الْحَسَنُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ
الْغَافِرِ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ عَمْرَوَيْهِ، قَالَ:
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ، حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ
الْحَجَّاجِ، قَالَ: حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ،
حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ، قَالَ:
حَدَّثَنِي عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنِ وَائِلٍ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ، عَنْ
وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ دَخَلَ
فِي الصَّلَاةِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى "
- Keterangan Sanad
Hadits ini Mursal,
Munqathi,
Keterangan sanad
silahkakn rujuk pada jarh ta’dil rawi Abdul Jabbar
Sifat hadits ini
Muhtamal, dan derajatnya Hasan lighairih.
- Fiqih Hadits
Hadits ini hanya
menerangkan Rasul Saw meletakan tangan kanan diatas tangan kiri
17.
SUNAN AN-NASAI KUBRO NO. 877
(877)- أَخْبَرَنَا سُوَيْدُ بْنُ
نَصْرٍ، قال: أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُمَيْرٍ
الْعَنْبَرِيِّ، وَقَيْسِ بْنِ سُلَيْمٍ الْعَنْبَرِيِّ، قَالَا: حَدَّثَنَا
عَلْقَمَةُ بْنُ وَائِلٍ، عَنْ أَبِيهِ، قال: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ "
إِذَا كَانَ قَائِمًا فِي الصَّلَاةِ قَبَضَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ"
- Keterangan Sanad
Hadits ini Mursal,
Munqathi,
Keterangan sanad
silahkakn rujuk pada jarh ta’dil rawi Abdul Jabbar
Sifat hadits ini
Muhtamal, dan derajatnya Hasan lighairih.
- Fiqih Hadits
Hadits ini menerangkan
bahwa Rasul Saw mengenggam tangan kirinya dengan tangan kanannya
18.
SUNAN AD-DARAQUTHNI
(960)- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
زَكَرِيَّا، وَالْحَسَنُ بْنُ الْخَضِرِ، قَالا: نا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ، ثنا
سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ عَنْ مُوسَى بْنِ عُمَيْرٍ
الْعَنْبَرِيُّ، وَقَيْسُ بْنُ سُلَيْمٍ، قَالا: نا عَلْقَمَةُ بْنُ وَائِلٍ، عَنْ
أَبِيهِ، قَالَ: " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ إِذَا كَانَ قَائِمًا فِي
الصَّلاةِ قَبَضَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ "
- Keterangan Sanad
Hadits ini Mursal,
Munqathi,
Keterangan sanad
silahkakn rujuk pada jarh ta’dil rawi Abdul Jabbar
- Fiqih Hadits
Hadits ini menerangkan
bahwa Rasul Saw mengenggam tangan kirinya dengan tangan kanannya
19.
SHAHIH BUKHARI NO. 701
(701)- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ، عَنْ
مَالِكٍ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: " كَانَ النَّاسُ
يُؤْمَرُونَ أَنْ يَضَعَ الرَّجُلُ الْيَدَ الْيُمْنَى عَلَى ذِرَاعِهِ الْيُسْرَى
فِي الصَّلَاةِ "
- Keterangan Sanad
Hadits ini Shahih
- Fiqih Hadits
Hadits ini menerangkan
menyimpan tangan kanan diatas sikut tangan kiri
KESIMPULAN:
Dari sekian banyak
hadits shahih dan hasan ini, hanya menerangkan tentang cara memegang tangan
saat bersedekap:
Para ulama bersepakat
bahwa tangan kanan berada di atas tangan kiri, namun mereka berbeda pendapat
mengenai rincian bentuk sedekap, yang merupakan khilaf tanawwu’ (perbedaan
dalam variasi).
1.
Cara pertama yaitu al wadh’u (meletakkan
kanan di atas kirim tanpa melingkari atau menggenggam). Letak tangan kanan ada
di tiga tempat: di punggung tangan kiri, di pergelangan tangan kiri dan di
lengan bawah dari tangan kiri. Dalilnya, hadits dari Wa’il bin Hujr tentang
sifat shalat Nabi,
ثم وضَع يدَه اليُمنى على ظهرِ كفِّه اليُسرى والرُّسغِ والساعد
“..setelah itu beliau
meletakkan tangan kanannya di atas punggung tangan kiri, atau di atas
pergelangan tangan atau di atas lengan”
Dalam Madzhab Maliki dan Hambali, mereka menganjurkan meletakkan tangan kanan di atas punggung tangan kiri. Sedangkan dalam Madzhab Syafi’i, tangan kanan diletakkan di punggung tangan kiri, di pergelangan tangan kiri dan di sebagian lengan. [14]
2. Cara kedua yaitu al qabdhu (jari-jari
tangan kanan melingkari atau menggenggam tangan kiri). Dalilnya, hadits dari
Wa’il bin Hujr radhiallahu’anhu:
رأيتُ رسولَ اللَّهِ إذا كانَ قائمًا في الصَّلاةِ قبضَ بيمينِهِ على
شمالِهِ
“Aku Melihat Nabi
Shallallahu’alaihi Wasallam berdiri dalam shalat beliau melingkari tangan
kirinya dengan tangan kanannya”
3.
Cara ketiga yaitu mengenggam tangan kiri
dengan tangan kanan dekat dengan posisi sikut (ada yang memahami di bagian
lengan antara pergelangan dan sikut)
Robi’ Permana (Abu Quthbie)
Anggota Pusat Kajian Hadits PP Pemuda
Persatuan Islam
[1]
Tartiib ‘Ilal At-Tirmidzi Al-Kabiir hal. 22. Dann Al-Jaami’ fil jarhi wa
at-Ta’diil 3/217
[2]
‘Ilalul Hadiits hal. 1647
[3]
Ibn Abi Hatim_Aljarhu wa ta’dil 9/266-267
[4]
Ma’rifatu taarikh 2/451, 3/34, 3/193
[5]
Al-Majruuhiin 3/136
[6]
Tarikh Ash-Shagir 2/354
[7]
Al-‘Ilal 5 hal. 173
[8]
Tarikh Al-Kabiir 1/164
[9]
Su’aalaatih 3/126 - 127
[10]
Jaami’ At-Tirmidzi hadits no. 1403
[11]
Tarikh Al-Kabir 7/41
[12]
Siyar A’lam An-Nubala 2/573
[13]
Syarhu AL-Hadiits_Tuhfatul Ahwadzi no. 1454
Tidak ada komentar